حوار الشرمولة الليبي





يقول نزار السنيدي المنتدى السياسي "إنّ الفرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار هو أسلوب مكاشفة ومصارحة وتعريف بما لدى طرف ما، دون شرط التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وأيضاً دون مدًى زمني محدّد لهذا الحوار. أمّا التفاوض فهو ينطلق من معرفة مسبَقة بما يريده الآخر، لكن في إطار المحادثات التي تستهدف لاحقاً الحصول على مكاسب في جانب مقابل تنازلاتٍ في جانب آخر. أي أنّ كلّ طرفٍ مفاوض يكسب ويتنازل في الوقت نفسه، ثم يكون الفارق في مدى حسابات الربح والخسارة.
أمّا الحوار، فليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط التوصّل إلى نتيجة مشتركة، بل ربّما يحدث تأثّر وتأثير متبادلان دون إقرار بذلك من الطرفين.
الحوار يقوم به أفراد ومؤسسات، وليست الحكومات والدول، التي هي معنيّة أصلاً بأسلوب المفاوضات القائم على موازين القوى والمصالح المادية لا على بلاغة الأفكار والكلمات وصدق المشاعر.
هذا التمييز المطلوب ينطبق الآن مثلاً على ما يتكرّر الحديث عنه من . ما يدور الان بين احزاب المشترك وبين السلطه لا استطيع تسميته حوارا بل تفاوظ مساومات وصفقات ان الاقرب اليه ان نسميه تفاوضا" ان المباحثات بي الطرفين تضفي بالاساس الى الخروج بحلول معينه توافقيه تتجاوز نصوص الدستور والقانون وهنا خلط لغوي ومعرفي وحتى قانوني «إنّ أسلوب الحوار مهمّ جداً بين الشعوب ومؤسسات المجتمع المدني حيث لا يجوز هنا استخدام تعبير «التفاوض». فالشعوب «تتحاور» بينما الحكومات «تتفاوض». لكن كما «التفاوض» له أسس للنجاح كذلك أسلوب «الحوار» يحتاج إلى إدراك عام مسبَق بالمواضيع، وإلى مراعاة لضوابط الحوار وقواعد نجاحه."

يقولون إن هيرودوت حين زار ليبيا، رأى الناس، يبذرون الملح علي الارض، فدهش من هذا الفعل ثم سألهم عن السبب، فأخبروه بأن الأرض كثيرة الخصوبة وإنهم ينثرون الملح لأن لا ملح في التراب.
فقال المقولة الشهيرة مفادها أن من ليبيا يأتي دوماً شيء جديد. the words of the Greek historian Herodotus emphasizing that from Libya always comes something new.
السؤال هنا كيف كان حال هيردوت عندما قالها لانها كلمة جديد لا تعني اختراع رائع قربما كانت تعني مجنون او غبي هذ يعتمد علي حالة من  قاالها ..... ولكي نفهم ماقصدة هيردوت يقول الكاتب الليبي الصادق النيهوم:" جهنم تبعد خمس دقائق عن بنغازي ". ومنها يمكن لنا ان نقول من ليبيا ياتي العجب !!!
حسنا !!! الحوار كلمة خطيرة جدا جدا  لكي نفكر من يحور من ؟؟؟
بشكل عملي هناك برلمانين وحكومتين وجيشين  ....  من ليبيا ياتي العجب !!!
طرابلس تحت حكم الإسلاميين الإخوان والجماعة المقتلة الإرهابية وهم مجموعات متناقضة لم يمارسوا السياسة ولم يمارسوا السلطة وهم يجدون الاعمال السرية من اغتيالات وتفجير ولا علاقة لهم بدولة لا من قريب او بعيد و فيهم كل علل الدنيا فهم  المرضي النفسيين بسبب سنوات السجن الطويلة وكذلك يؤمنون بنظرية المجتمع الكافر
والعجب ان  الشعب الغربوي الطرابلسي يدينون بولاء للقذافي ولجماهيريته وهم يتحكمون في مدن برقة بنغازي ودرنة واجدابيا  ...... وهم غير معترف بهم دوليا  يعني شرمولة  و من ليبيا ياتي العجب !!!
الطرف الاخر من الحوار هم حكومة البيضاء وبرلمان طبرق المعترف بهم دوليا و جيش حفتر وهم مجموعة من قدامي العسكريين الفاشلون يكرهون بعضهم البعض كره ابلس لجنة
وكل هذا علي حسب زهرة شباب برقة   يغرفون بمجرفه الي اتون حرب ابناء العمومة  الذي راح ضحيتها العشرات من شباب برقة وجرح المئات منهم  ................
الغريب لا احد منتبهة ان المخلوق المسخ الذي يسمي ليبيا تم تفكيكها بكامل 
"كل جزء مستقل بذاته"



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش