استراتيجيات اخوان ليبيا للتلاعب بالشعب



استراتيجيات اخوان ليبيا للتلاعب بالشعب[1]

بعد 5 سنوات من ثورة 17 فبراير "البرقوية بامتياز" أو مؤامرة 17 قاهير كيف ما تحب ..... قفزات جماعات الظلام  الاخوان المسلمين ومشتقاتها فوق جسد البلاد لتنهش فيه تمزيقا وكسرا للعظم في شعب متخلف حضاريا فقد البوصلة من كثرة الاطمع واستسهال السيطرة علية لان الشعب تربي علي فضلات القذافي وقبيلته في ابشع اشكال الذال والمهانه
ان التنظيم العالمي للاخوان ومقره بتركيا هو من يحرك هؤلاء البهائم "اخوان ليبيا" وللعلم اخوان ليبيا هم من افشال الاخوان واقلهم مكر ودهاء فقد ظل الاخوان الليبيين يقتتون كخنزير علي روث العملاء الوكالات العالمية.... ومن خلال 30 قناة تبث من قطر وتركيا وطرابلس كلها لها استراتجية وليس العبث مع العلم ان هذه الاسترانحيات تتطلب وجودك في السلطة وهم الان هم سادة ليبيا سياسيا واداريا ...........

(1) استراتيجيّة الإلهاء  The strategy of distraction : "سياسة الفضائح"
هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)
مثلا قضية بوسهمين وحنين  وافتعال معارك علي الهواء وملسنات

(2) ابتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول  Create problems, then offer solutions:
 هذه الطريقة تسمّى أيضا "المشكل - ردّة الفعل - الحل". في الأول نبتكر مشكلا أو "موقفا" متوقــَعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب، و حتى يطالب هذاالأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها. مثلا: ترك العنف الحضري يتنامى، أو تنظيم تفجيرات دامية، حتى يطالب الشعب بقوانين أمنية على حساب حرّيته، أو: ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الإجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه.
اوقوي مثل علي ذلك هو كتائب والميلشيات ..... عندما خرج الشباب في بنغازي في جمعة انقاذ بنغازي اجتاحت بنغازي موجة اغتيالات غير عادية وتفجيرات بعد انسحاب مليشيات الاخوان  افتعال مشاكل الكهرباء والمرتبات في عودة الي سنوات ثمانييات ...

(
3) استراتيجيّة التدرّج  The gradual strategy :
لتحقيق ما يمكن قبوله من تدابير عليك، يمكنك تقبله تدريجيا قطرة بقطرة، فخلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تم فرض عدد من الظروف الاجتماعية والاقتصادية الجديدة والمختلفة بشكل جذري عن سابقتها تدريجيا، وأدت إلى ازدياد نسبة البطالة، ومرتبات غير لائقة، وعدم الاستقرار، واللا مركزية والتوسع في الخصخصة، ونقل الملكيات من إدارة لأخرى، والعديد من التغييرات الجذرية التي كانت ستتسبب في ثورة لو تم تطبيقها دفعة واحدة.
أزمة البنزين تأخر صرف معاشات الحوافظ صندوق التضامن الاجتماعية بشكل متعمد لشهور .

(4) استراتيجيّة المؤجّــَـل
 The strategy of deferring : "سياسة الخير جاي"
 وهي طريقة أخرى يتم الإلتجاء إليها من أجل اكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء "مؤلم ولكنّه ضروري"، ويكون ذلك بكسب موافقة الشعب في الحاضر على تطبيق شيء ما في المستقبل. قبول تضحية مستقبلية يكون دائما أسهل من قبول تضحية حينيّة. أوّلا لأن المجهود لن يتم بذله في الحين، وثانيا لأن الشعب له دائما ميل لأن يأمل بسذاجة أن "كل شيء سيكون أفضل في الغد"، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية المطلوبة في المستقبل. وأخيرا، يترك كلّ هذا الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها.
إلغاء الدعم عن السلع التموينية والمشتقات البترول

(5) مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار Go to the public as a little child :
تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني، وكأن المشاهد طفل صغير أو معوّق ذهنيّا. كلّما حاولنا مغالطة المشاهد، كلما زاد اعتمادنا على تلك النبرة. لماذا؟ "إذا خاطبنا شخصا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشر، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)
جملة يكرارها الاخوانجية في قنواتهم ليل ونهار "الشعب الليبي طيب وبسيط "

)6) استثارة العاطفة بدل الفكر Use the emotional side more than the reflection:
استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات.
مثل بكاء رئيس المؤتمر الوطني المقريف امام شاشات التلفزيون في مشاهد قمة الكوميديا السوداء

(7) إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة Keep the public in ignorance and mediocrity  :
العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. "يجب أن تكون نوعيّة التّعليم المقدّم للطبقات السّفلى هي النوعيّة الأفقر، بطريقة تبقى إثرها الهوّة المعرفيّة التي تعزل الطّبقات السّفلى عن العليا غير مفهومة من قبل الطّبقات السّفلى" (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة

حجب الكثير من المواقع الالكترونية بحجة منع المواقع الاباحية تغيير المناهج وخصوصا التربية الوطنية التي تضع صورة عميل الايطالي رمضان السويحلي بطلا وطنية

(8) تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة To encourage the public to be complacent with mediocrity:
تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من "الرّائع" أن يكون غبيّا، همجيّا و جاهلا
عرض نماذج مثل بوكا العريبي كبطل وثوري

(9) تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب
 Self-blame Strengthen:
جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة!
تحميل الشعب الليبي مشاكل 40 عام من حكم القذافي وان كل هذا الخراب والدمار هو مسؤولية الشعب وان ثورة 17 فبراير صافية ونقية

(10) معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم Getting to know the individuals better than they know themselves:
خلال الخمسين سنة الماضية، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب الحاكمة. فبفضل علوم الأحياء، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي، توصّل "النّظام" إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا "النّظام" قادرا على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه، وهذا يعني أنّ النظام - في أغلب الحالات - يملك سلطة على الأفراد أكثر من تلك التي يملكونها على أنفسهم.


[1] 10 strategies of manipulation- Noam Chomskyليس كل ما يُقال في الإعلام تصدقه، ولا يمكن النظر إليه على أنه يمثل الحقيقة الكاملة، فكثير من الحكام وأصحاب السلطة يُخفون أجنداتهم وخططتهم الحقيقية باستخدام الإعلام والدعاية، اللذين لهما الدور الأبرز في تشكيل الرأي العام وتكوينه، فبفضلهما تنشأ حركات اجتماعية أو تندثر، وتبسط وتخفف بعض الأزمات الاقتصادية، وتٌبرر الحروب، ويتم تأجيج وإشعال الخلافات بين الأيدولوجيات المختلفة.
كيف يؤثر الإعلام علينا نفسيا بهذا الشكل؟ من خلال بلورة 10 استراتيجيات يسلكها الإعلام الموجه لإحداث تلك التأثيرات النفسية، وبالرغم من أن بعض هذه الأدوات واضح إلى أنه لايزال على قدركبير من الفاعلية والتأثير على الناس، ومن وجهة نظر البعض فإن هذه الأدوات مهينة وتعزز الغباء، وقد استند تشومسكي في كشفه لتلك الاستراتيجيات إلى “وثيقة سريّة للغاية” يعود تاريخها إلى مايو 1979، وتمّ العثور عليها سنة 1986، و تحمل عنوان: “الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة “، وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر السيطرة على المجتمعات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش