الحقيقية السادسة – الانحياز التأكيدي Confirmation Bias




-"نحن بطبيعتنا الإنسانية معرَّضون دائمًا للوقوع في فخ الانحيازات المعرفية (الإدراكية) Cognitive Biases، وهي أخطاءٌ منهجيةٌ في إطلاق الأحكام أو في عملية اتخاذ القرارات؛ ثُمَّ إنَّها شائعةٌ لدى جميع الأفراد، وتؤدي بالنتيجة إلى إظهار سلوكٍ غير عقلاني أو غير منطقي.لعلًّ أحد أهم هذه الانحيازات المعرفية هو الانحياز التأكيدي Confirmation Biasوهي تري أن الإنسان يبحث عن المعلومات ويفسرها بطريقة تتوافق مع معتقداته وافتراضاته مع تجاهل كل المعلومات المناقضة لها ، وهو بهذا يخدع نفسه لا أكثر."

- التفكير الرغبوي (تفكير الأمنيات)wishful thinking أو كما قال الله تعالى(تلك أمانيهم)
علينا أن نمد الخط علي استقامته المشير حفتر مع احترامنا له وتقديرنا لما يبذله من جهد لجمع شتات بلاد تم بنائها بصدفة وبخطاء تاريخي بسبب راغبة الأمريكية ايطالية وكما يقول تشرشل "الأمريكان لا يسلكون الطريق الصحيح إلا بعد أن يسيروا فى كل المسالك الخطأ"
- قال اللورد البريطانى "أكتون" فى نهاية القرن التاسع عشر: " السلطة مُفسدة, والسلطة المطلقة فساد مطلق. والرجال العظام غالبا ما يكونون رجالا سيئين". لماذا لا نطرح سؤال بشكل واضح ؟ ما هو دور المشير حفتر بضبط ؟ لاننا نجد حفتر يلعب في دورين في نفس الوقت داخليا نره يرتدي البزة العسكرية الكاكية المصنوعة من جوخ فاخر ويصدر لنا انه رجل عسكري ودورة الأساسي هو إعادة بناء الجيش لدولة المسخ ليبيا تماما ....!!! ولكن خارجيا نجدة يخلع البدلة العسكرية و يرتدي بدل جيفز أند هوكس كارجل سياسة ويجتمع مع زعماء الكثير من الدوال وحيدا ولا احد يعرف حقيقية ما يدور خلف الأبواب المغلقة مع الزعماء العالم فرئيس البرلمان محبوس بسبب عقوبات أوروبية أمريكية ورئيس الوزراء المؤقت لا يعترف به العالم .. اعتقد أننا من حقنا أن نعرف ما يدور بضبط وماذا يجري حولنا ؟؟؟
- عندما تتبول السلطات الفاسدة على الشعوب يأتي دور الإعلام ليقنعهم بأنها تُمطر !! ويتبعهم رجال الدين بدورهم ليقولوا أنه ماء طهور.
- الكثير من الناس يعتقدون أن المشير حفتر لا يملك أي مواهب قيادية وكل من  يحتك به بشكل مباشر يجده انه شخصية كريهة ومقززاه ....وباردة وجامد ولا يملك المرونة المطلوبة ...!!! لذلك فهو ...
- "حصان طروادة "....؟؟!!!! كثير من الضباط الذين من حوله يعتبرونه واجهة مؤقتة للوصول لسلطة ويعتقدون أن من السهل لأجهز عليه بمجرد سقوط عاصمة الغرنبوش طرابلس ... و أصحاب
التفكير الرغبوي لا يفرقون بين ما هو كائن وما يجب أن يكون، ولأنهم يجدون في الواقع ما يغضبهم، فهم يغضبون عليك لمجرد طرح موضوع ، إن تكلمتَ بكلام مستمد من الواقع، وكأنك أنت من صنع ذلك الواقع! عليك أن تتكلم بصورة مثالية عن حفتر  ويعتبرونه بطلا  وتلك صورة تلبي رغباتهم لما يجب أن يكون عليه الحال كي يرضوا.
- من حقنا أن نطرح تساؤلات عن الكفاءة العسكرية لجيش دولة المسخ ليبيا..؟؟!! في الحقيقية طول السنوات الماضية لم نري سوي بعض العروض العسكرية البانورامية في ساحات المعسكرات والحقيقية أن اغلب الشباب في المعسكرات غير منضبطين بل الكثير من جنود الجيش غير ملتزمين بحضور الطابور الصباحي أو أتباع الأوامر العسكرية بل الكثير منهم اشبه بعصابات بيع السلاح والذخيرة كل ما نره هو بروباغندا إعلامية والحقيقية لم نري حفتر يشرك جنوده في  الساحات القتالية او يشركهم في شرب شاي او تناول الوجبات معهم لرفع الروح المعنوية كما يفعل كل قادة الجيوش في كل العالم علي مر العصور وكل مانره انه يتواصل بجنوده عن طريق اللاسلكي يبدو لنا أننا وقعنا في فخ الانحياز التأكيدي والتفكير الرغبوي

- (ينبح كلب لتوهمه رؤية شبح، وعشرة آلاف كلب مهمتهم تحويل ذلك الشبح إلى حقيقة. مثل صيني).هل فعلا حفتر لدية الرغبة في اكتساح عاصمة الغرنبوش طرابلس ؟؟؟ طرابلس مدينة ساقطة عسكريا فلا وجود لاي قوة عسكرية منظمة ومدربة ومنضبطة  ...القوات البحرية خارج الخدمة القوات الجوية خارج الخدمة لا دفاعات جوية ... وكل ما هناك مجرد عصابات لا تملك أي خبرة عسكرية ولا علاقة لهم بعسكرية بل جيوب من المسلحين الفوضويين غير المنضبطين ....مقاتلين طريق القطران!!!

- لا يوجد مجال للشك ... الجيش يملك القوة اللازمة لاكتساح طرابلس في أربع وعشرين ساعة فكل المدينة لا قيمة لها ويكفي فقط أن تسيطر علي المؤسسات الستة  ( المصرف المركزي و الميناء البحري ومطاري معيتيقة وطرابلس و مباني الإذاعات وشركات الاتصال وميدان الشهداء )  وينتهي كل شي.....فلماذا لا يفعلها ؟؟؟؟

- ولماذا لم يتم سقوط المدينة حتى  الآن ؟؟؟! أصلا من قال أن المشير حفتر يريد  دخول طرابلس ؟؟؟! ....
إن حفتر لا يجرءا علي اجتياح مدينة  طرابلس لان المشروع الذي يقوده حفتر هو مشروع ضبابي وغامض لذلك اعتقد أن الثقة معدومة بين المشير حفتر وقيادات الضباط الذين يدرون المعركة في طرابلس ... ولان طرابلس "دولة العاصمة" وهي كل الدولة ومن يملك طرابلس يملك دولة.... يكفي فقط ضباط مغامر يقتحم المؤسسات السيادية في طرابلس وعندئذ سوف يمسك بتلابيب البلاد كلها .... فقد يجهز علي حفتر أو يأمر بإعادته لأمريكا  .... كما قفز القذافي في الأيام الخوالي ..... وندخل في دوامة جديدة لن تنتهي ...

- من ابشع صور التفكير الرغبوي لدي من يحكم طرابلس هو أن يطول أمد المعارك حول عاصمة الغرنبوش علي أساس أن حفتر عجوز وطعن في السن ... أملاً في أن يموت وهذا شي في غاية السفه وخفة عقل وسخافة ويعطيك مؤشر علي عقلية من يحكم دولة المسخ  لأي درجة هي عقلية سخيفة ............


- إن السقوط الأخلاقي والسقوط السياسي علي مر السنوات الماضية للإسلاميين في ليبيا حتى الحضيض
يا إلهي .... كم من تافه غرائزي حيواني ضيع امة كاملة برجالاتها وبتاريخيها ...وتم مصير الأمة بقبضة يد نجسة أثيمة أهدارات طاقات الأمة من الدماء وثروات سعيا وراء نزواته الشهوانية .....الأمة البرقاوية امة عظيمة ولكنها دائما تسير وراء سراب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش