التشكيلات السياسية التي تأسست قبل استقلال ليبيا






تفصل طرابلس عن برقة ما يزيد عن خمسمائة كيلومتر (ثلاثمائة ميل) من الخلاء الصحراوي في حوض سرت الذي تعانق فيه رمال الصحراء مياه البحر الأبيض المتوسط. وتعتبر صحراء سرت من أعظم الحواجز الطبيعية في العالم. حتى قيل إن الرحلة من طرابلس إلى تونس أيسر وأقرب منها إلى برقة، ونفس الشيء مع برقة بالنسبة لطرابلس .[1]

والجغرافيا الليبية ومناخها فرضتا حدوداً طبيعية بين أقاليمها الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان)، كما أن هذه الأقاليم تمتعت نسبياً بتجارب تاريخية اختلفت بعضها عن بعض مما وسع الهوة بينها حتى وصول القرمانليين الذين رسخوا مفهوم الدولة القطرية بالنار والحديد.[2] فطرابلس كانت دائماً علاقتها بتونس وخاصة جنوبها أقوى منها ببرقة وفزان. وبرقة ارتبطت تاريخياً واجتماعياً واقتصادياً بمصر وسكان الصحراء الغربية تحديداً أكثر منها بطرابلس وفزان. والأخيرة ارتبطت دائماً بالسودان حتى كادت البشرة السمراء والسحنة الأفريقية تغلب على بعض مناطق الجنوب.[3] وهذا كان جلياً في الهجمة الإيطالية الاستعمارية على ليبيا حيث اتجهت القبائل للمناطق التي تعرفها أفضل وترتاح إليها. فاتجه الطرابلسية إلى تونس بينما البرقاوية إلى مصر والفزازنة إلى تشاد.

التشكيلات السياسية التي تأسست قبل استقلال ليبيا في ولاية برقة:



1-الجبهة الوطنية البرقاوية ،،، تأسست في سنة 1946. بزعامة ادريس السنوسي  وبعض زعماء قبائل السعادي بهدف استقلال برقة
2-المؤتمر الوطني البرقاوي ،،، تأسس في سنة 1948 . (من اجل ضم الغرنبوش في برقة  بعد ضمان استقلال برقة )

3-رابطة الشباب الليبي ،،، تأسست سنة 1946 برئاسة السيد/ صالح بويصير

4-  جمعية عمر المختار،،، تأسست في 31 يناير 1942. من الطلبة الدارسين في القاهرة ثم انتقلت الى بنغازي في 4 ابريل 1943 بعد حصولهم على موافقة من سلطات الاحتلال البريطاني .  في البداية كان نشاط الجمعية  في الجانب الرياضي والثقافي وترأسها عدة شخصيات في تلك الفترة ، ثم انتقلت الى النشاط السياسي في سنة 1950 وكان رئيسها آنذاك السيد/ مصطفى بن عامر , ونائبه الشيخ خليل الكوافي ،( هذه الجمعية مشبوه وتحولت من نادي كورة الي السياسة عندما وجد الغرنبوش في برقة ان برقة اصبحت دولة )


ولاية طرابلس :
 (يمكن ان نلاحظ لا وجود لكلمة ليبيا في كل التشكيلات السياسية للغرنبوش الطرابلسية قبل استقلال ما يسمي ليبيا )
1-  حزب الجبهة الوطنية المتحدة ،،، تأسس في 10 مايو 1946 برئاسة السيد/ سالم المنتصر ثم برئاسة مفتي الديار الليبية الشيخ/ محمد ابو الاسعاد العالم.
( كلمة وطنية هنا لا نعني ليبيا بل ولاية طرابلس  وسبب بسيط كل الاعضاء هم غرنبوش لا يوجد فيهم برقوي علي الاطلاق)
 2-    الحزب الوطني الطرابلسي ،،، تأسس سنـة 1946 بـرئاسة السيد/ أحمـد الفقيـه حسن ثم برئاسة السيد / مصطفي ميزران.
 3-    حزب الكتلة الوطنية ،،، تأسس في 30 مايو 1946 برئاسة السيد / على الفقيه حسن .
4-    حزب الاتحاد المصري الطرابلسي ،،، تأسس في 16 ديسمبر 1946 برئاسة الاستاذ على رجب .
5-    حزب المؤتمر الوطني الطرابلسي[4] ،،، تأسس في 14 مايو 1949 برئاسة السيد/ بشير السعداوي .
6-    حزب الاستقلال ،،، تأسس في 18 يوليو 1949 برئاسة السيد/ سالم المنتصر بعد انشقاقه من حزب الجبهة الوطنية المتحدة.
7-    حزب العمال الطرابلسي ،،، تأسس في سنة 1947، برئاسة السيد/ البشير بن حمزة
حزب الاحرار ،،، تأسس في 11 مارس 1949، برئاسة الصادق الزراع


ولاية فــزان :
  الجمعية الوطــنية بفــزان ،،، تأسست في 27 رمضان ، الموافق 15 يوليو 1946 بشكل سري في قرية ( زلواز) بوادي الشاطئ ، برئاسة السيد / عبدالرحمن البركولي الحضيري




- في الاقليم الطرابلسي  الحزب الذي تتوفّر فيه بعض ملامح الحداثة السياسيّة، رغم الحيّز الزمني الضيّق الذي نشط فيه (تأسّس سنة 1950، أي سنة واحدة قبل الاستقلال)، وهو حزب "المؤتمر الوطني الطرابلسي" (ونلاحظ ارتباطه الإقليمي بالمنطقة الغربية للبلاد فقط ) بقيادة بشير السعداوي، فقد خسر الانتخابات النيابية الأولى في البلاد تمامًا بسبب خصائصه هذه وعدائه للقوى من خارجه.
أمّا في برقة، فإنّ الإخوان السنوسيين قد أسّسوا سنة 1948، أي قبل الاستقلال بثلاث سنوات فقط؛ بقيادة إدريس السنوسي، الشّيخ الأعلى حتى ذلك الوقت للطرّيقة السنوسية؛ تنظيمًا سياسيًّا أطلقوا عليه اسم "المؤتمر الوطني البرقاوي" (ونلاحظ أيضًا ارتباطه الإقليمي) مانعين عن غيرهم -وبالتّحديد جماعة نادي عمر المختار الحداثيّين- تشكيل أيّ تنظيم سياسي مستقلّ.

مما سبق نلاحظ ان كلا يغني علي ليلاه نحن مجموعة من الشعوب فعرب هم سكان برقة والاروبيين والانراك او مايسمي قبيلة الكراغلة هم سكان ولاية طرابلس وفبائل الامزيغ والطوراق والتبو هم سكان فزان
لابد من تصحيح هذا الخطاء فمن يحرب اليوم في الجيش في برقة هم بقايا الغرنبوش والدليل كل مدن برقة في امن وامان ماعدا بنغازي ودرنة التي تعتبر المدن الاكثر اختلاطا ب الغرنبوش برقاوي زلتنية ومصراتية بذات علي العموم هم يكتبون اخر سطر لهم في تاريخ وجودهم




[1]البرغوثي - تاريخ ليبيا من الفتح الإسلامي حتى بداية العصر العثماني صـ 15.
[2]مدخل إلى تاريخ طرابلس الاجتماعي والاقتصادي (1711-1835م صـ 239.
[3]المصدر نفسه صـ 242.
 -[4] في منتصف سنة 1949، اندمج حزب الجبهة الوطنية المتحدة مع الحزب الوطني الطرابلسي معلنان انبثاق حزب جديد اسمه (حزب المؤتمر الوطني الطرابلسي) ضم الحزبين في حزب واحد، تولى رئاسته السيد/ بشير السعداوي وكان هذا الاندماج في يوم 14 مايو 1949، ومنذ هذا التاريخ لم يعد اية وجود للحزب الوطني الطرابلسي ولا حزب الجبهة الوطنية المتحدة.   



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش