الحيوانات المهددة بالإنقراض في برقة



ليبيا لديها الكثير والكثير من الحيوانات البرية. ليبيا لديها حيوانات المزرعة الأساسية مثل
البقر والأغنام والماعز والدجاج. هناك الحيوانية الوطنية هو النسر العربي. في الصحراء سوف تجد 95 نوعا من الزواحف التي تتكون من الثعابين والسحالي والسلاحف. ليبيا لديها بعض المناطق المحمية حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المحمية بسبب الطريقة الأكثر من الحياة البرية الوطنية للمقاطعة أو انقرضت أو هناك ليكون منقرضة. يمكنك أن تجد الخراف البربرية في ليبيا كذلك. حيوان آخر أن تجد الذين يعيشون في الصحراء هو فنك ، والمعروف أيضا باسم ثعلب الصحراء. واحد من هذه الحيوانات الجميلة لهذا البلد هو الغزال. ليبيا تعتبر موطنا لالنحل في العالم تحلق أعلى جبل الاخضر ، وهي محمية بواسطة برنامج لانقاذها من الانقراض. هناك العديد من أنواع السلاحف التي يمكن العثور عليها في ليبيا كذلك. والسلاحف الصحراوية والسلحفاة اليونانية الذهبية ليست سوى بضعة أنواع من السلاحف وجدت في هذا البلد.

هذه هما بالفعل على قائمة الانقراض. ليبيا الجربوع آخر القوارض على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض

سوف نلقي الضوء بهذه المقالة علي عدد من الحيوانات البرية التي تعيش بالبراري الليبية والتي تتعرض أعدادها إلي التناقص المستمر ، بسبب التصحر واختفاء الغطاء النباتي في بعض الأماكن التي تعرضت بالفعل لعمليات التصحر وزحف الرمال نحو هذه المناطق ، الأمر الذي أدي إلي اختفاء العديد من النباتات والشجيرات الخضراء وهي ( الركيزة الجوهرية ) لاستمرار حياة الحيوانات البرية فالطبيعة عبارة سلسلة مترابطة إذا فقدت إحداها سنفقد الحلقات الاخري لا محالة وهناك سبب آخر لتناقص هذه الحيوانات البرية وهو الصيد العشوائي و(غير المنظم ) وقد تكون هناك اسباب اخري بيئية قد ادت في فترة من الفترات إلي تناقص اعداد هذه الحيوانات ... وسوف نعرج علي بعض الحيوانات التي ما زالت تعيش بالبراري الليبية غير أن تناقصها بشكل كبير سيؤدي إلي انقراضها والآن سنعرض نبذه مختصرة عن حياة كل حيوان بري وأماكن تواجده بليبيا .

1 _ الأرنب البري :

الأرنب حيوان عاشب يقتات على الإعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من الأرنب حيوان عاشب يقتات على الأعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد . الأرنب من الحيوانات شديد الحذر واليقظة، وحاسة سمعه حادة حيث أن سقوط ورقة شجرة في إمكانها أن توقظه. تضع أربع مرات في السنة ونادرا خمس مرات وذلك خلال فصل الربيع والصيف، يتكون الحمل الأول من صغيرين والثاني من 3 إلى 5 صغار والثالث من صغيرين. ومن صغير إلى صغيرين في المرة الرابعة. تختار العكرشة مكانا هادئا ومؤمنا لتلد صغارها المفتوحة العينيين والمكسوة بالشعر. تعتني الأم برضاعة صغارها أسبوعا واحدا ثم تغيب عنهم ولا تعود إلا نادرا لتتخلص من حليبها.

اماكن تواجدها بليبيا :

توجد الارنب البرية بمعظم المناطق بليبيا غير انها تكثر في الاماكن الغزيرة بالنباتات التي تنمو بفصل الربيع وتتكاثر اعداد الارانب بفصل الربيع حينما تزهر الارض وتنمو العديد من الباتات والحشائش التي تقتات عليها الأرنب .


انتشار الانب في العالم واستراليا خصوصا :
تنتشر الارانب في جميع انحاء العالم إلا أنها لم تكون موجودة في بعض الاماكن فهي لم تكن موجودة في استراليا وجزيرة مدغشقر ثم ادخلت اليها . ففي الخمسينات من القرن التاسع عشر ، تم ادخال عدد من الارانب لايتجاوز عدد اليدين الى استراليا ، ونظرا لخلو البيئة من أعدائه الطبيعية فقد تكاثرت بشكل مريع ، خاصة وأنه ولود ، حتى زادت اعداده لتصل الى اكثر من 200 مليون فرد خلال حوالي مائة وخمسة وعشرين عاما .


2 _ الهشيم ( صيد الليل ) :

حيوان ثديي يصطاده الكثير من الساكنة أثناء الليل وهو ذو لحم شهي كما يخبر عنه صائده .

أماكن تواجده بليبيا :
ينتشر بمناطق الجبل الأخضر والجبل الغربي جبل نفوسة ويسمونه أرو ويسمى بالعامية الدربال
يعد من الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض للصيد الجائر الواقع عليه فبعضهم يأكل لحمه الذي ينعتونه بالمذاق اللذيد . الامر الذي أدي الي هلاك اعداد كبيرة منه .



3 _ طائر الكروان :

الكروان طائر معروف ينتشر في بقاع كثيرة من العالم أنثاه كروانه وجمعه كراوين من رتبة طوال الساق ويتبع فصيلة صغيرة من الطيور تعرف بالفصيلة الكر وانية .
والكراوين انواع متعددة تملآ المراعي والمستنقعات والمناطق شبه الصحراوية والمناطق الصحراوية أيضا.
والكراوين طيور جبانة وهيابة تقضي اليوم ممددة في ملجأها في مجموعات بين الصخور والشجيرات معظم وقت النهار .ولا تظهر الا عند الغسق او عند الفجر كما انها تنشط في الليالي القمرة ، ويلاحظ أنها تقبع هادئة على الارض وأرجلها مطوية تحتها مع مد الرأس والرقبة أفقيا إلي الامام حتى يتعذر على الصياد رؤيته في مكانه .
ويتميز بمنقار مستقيم , الرأس كبير مستدير , العين صفراء , الجزء العلوي بني والبطن بيضاء .
ويتغذى على بذور النباتات والحشرات الأرضية وبعض أوراق النباتات وهو طائر مهاجر وزائر في فصل الشتاء. ويتواجد في فصل الشتاء بالمناطق الشمالية والوسطى والشرقية موسم صيد طائر الكروان الذي يكثر وجوده في الأجواء السعودية، ونرى طائر الكروان ابتداء من شهر 3 وحتى اخير شهر 5 ثم يهاجر ويعود ثانية في فصل الخريف ويتواجد من اول شهر 9 حتى اخر شهر 10 من كل عام ثم يهاجر
ودائما يفضل الأماكن الوعرة حتي لا يصل إليه أحد بسهوله .ويمتاز هذا الطائر الغريب بسرعته في الاختباء أو الاختفاء عن الأنظار بسرعة وصعوبة مشاهدته . إلا إذا وقعت عليه العين مباشرة . أو تتبع جرته في الأماكن التي يسهل العثور على جرته مثل الأماكن التي بها رمل أو الأماكن الغير قاسية في تضاريسها .

أماكن تواجده بليبيا :
ينتشر بمعظم الشريط الساحلي ومناطق الدواخل ، كما انه أحيانا يفضل السبخات الملحية بالقرب من اجدابيا ومصراتة وغيرهما .


4 _ طائر الخطاف المتوج :

هو طائر بحري نادر ويعتبر من الطيور المنقرضة بالعالم وتعتبر جزيرة الحبري الواقعة شمال مدينة اجدابيا بحوالي 8 كيلو متر عن شاطئ البحر وقد تم تسجله بمجلة الطيور البريطانية ومجلة الطيور الأمريكية ومجلة الطيور العالمية ومنح الجنسية الليبية باعتبارها موطنه الأصلي ويعشش هذا الطائر بالجزيرة المذكورة آنفا بشهر اغسطس من كل عام ، وهذه الجزيرة الوحيدة بالبحر المتوسط التي يقيم بها هذا الطائر ويبني فيها أعشاشه ويعتني بفراخها بها . وقد أُعلن في وقت سابق أن جزيرة الحبري محمية بحرية طبيعية للأسماك والقشريات والرخويات والنباتات والطيور البحرية والطيور البحرية وخاصة هذا الطائر الجميل .فالجزيرة تتمتع بموقع جغرافي مميزي ومناخ ملائم لهذا الطائر ، حيث تستعمر مجموعة الخطاف المتوج جزيرة البحري بعد مغادرة طائر النورس منها وكثر توافد الخطاف المتوج مع بداية شهر مايو من موانئ ومرافئ البحر المتوسط ويبدأ في إخراج مجموعة النورس ، ثم يقوم كل زوج من الخطاف المتوج بحديد واحتلال وتجهيز المكان الذي يقيم فيه عشه المتكون من التراب والمخلفات وبعض الحصي وأحيانا يستعمل أعشاش النورس والغطاس الأسود وتبدأ في وضع بيضها مع بداية شهر يونية .

وعادة ما تضع أنثي الخطاف المتوج بيضة واحدة ويستمر الابوين باحتضان هذه البيضة الي بداية شهر يوليو ، وبعد التفقيص يتناول كذلك الأبوين علي الصيد لإطعام الفراخ ، فالخطاف المتوج صياد ماهر ورشيق وسريع وله جسم انسيابي ،وريش دهني يمكنه في الغوص في الماء دون ان بتل ، وهو يقطع هو 20 كم يوميا للصيد ، ويتكون الغذاء الرئيسي لفراخ الخطاف المتوج من اصبيعات ويرقات الأسماك وفي شهر أغسطس وسبتمبر تكون فراخ الخطاف المتوج قادرة علي الطيران ، وتقوم الجمعية الليبية لعلوم البحار ومركز أبحاث البحار بدراسة هذا الطائر دراسة معمقة منذ عدة
عقود يسمي هذا الطائر الجمل أيضا بطائر الخرشنة ، وسُمي بالخطاف لتميزه عن بني جنسه بتاج من الريش خلف رأسه بالون الأسود والذي يتناغم مع لونه الأبيض والفضي ولون منقاره الأصفر .


5 _ طائر الحباري :

الحبارى من الطيور متوسطة الحجم ذات القوائم متوسطة الطول، طويلة العنق والذيل، يصل ارتفاع الذكر الى 40 سم وتبلغ المسافة بين طرفي جناحيه المفرودين حوالي متر ونصف المتر، ويزن في المتوسط كيلو جرام أو أكثر قليلا، أما الانثى فهي أصغر حجما من ذلك .
والحباري لا يوجد لها غدة زيتية كبقية الطيور، تعيش الحباري في البراري والسهول المستوية، ويوجد 32 نوعاً منها في العالم، ولأفريقيا النصيب الأكبر حيث يوجد 23 نوع، أشهرها الحباري العربية. يقتصر وجود نوع منها (وهو الاصغر حجماً) على جزر الكناري، ومنها استمد اسمه اذ يعرف بحبارى الكناري ، والنوع الثاني هو الافريقي الذي ينتشر في دول شمال افريقيا، والنوع الثالث النوع الآسيوي، الذي يمتد من شبه جزيرة سيناء الى فلسطين والجزيرة العربية.
والحباري العربية لونها شاحب، والحباري الآسيوية مائل للصفرة رملي، والحباري الأفريقية مائل للسواد، يتميز الذكر بكبر حجمه وجمال ريشه ورقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين، والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود، والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى غلب، وله اسماء عديدة مثل الحبرج ودجاجة البر والذكر هو الخرب، اما الفرخ فهو النهار والحبربر والحبرور واليحبور والحارض.
وتعيش الحباري منفردة أو في زمر صغيرة، ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ، تتجول في مسافات شاسعة تصل الى 5 كم، طيرانها ليلي لا تحتاج الى الماء لكن يتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساء.

بيئات تكاثر الحبارى وأماكن معيشته:
عيش طيور الحبارى في المناطق الصحراوية المفتوحة، حيث تفضل الأماكن المتعرجة المعشبة شبه الصحراوية، ذات الغطاء النباتي الضحل التي يتناثر فيها شجيرات قليلة، وتنتشر في مناطق ذات الحشائش والاعشاب والشجيرات المنخفضة، كما تزور المناطق المنزرعة بالقمح والبرسيم، وترعى في الوديان أثناء النهار وتجثم ليلاً في المرتفعات القريبة، وتتكاثر عادة في المناطق شبه الصحراوية والرملية والتي عادة يكون الغطاء النباتي فيها من انواع الشيح والرمث .


مما يتغذى الحبارى :
يأكل الحبارى الأعشاب بشكل رئيسي خلال فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع، ويأكل منها الثمار والبذور والبراعم واطراف الاغصان الغضة والازهار والاوراق، ويأكل الحبارى المحاصيل الزراعية كالقمح والبرسيم والفول .
أما في فصل الصيف والخريف فتشمل وجبة الحبارى أنواعا من الحيوانات اللافقارية الصغيرة مثل الجنادب والخنافس والصارصير والارضه والجراد والفراشات والعقارب والعناكب والثعابين الصغيرة والسحالي .
وتتغذى الفراخ بشكل رئيسي على الديدان والحشرات، وليس من المؤكد اذا كان الحبارى يشرب الماء أم لا، حيث تفيد بعض الدراسات العلمية أنه يشرب الماء بانتظام، بينما تفيد تقارير أخرى انه لا يقرب الماء مطلقاً.

التعشيش ووضع البيض :
تقوم معظم إناث الجبارى بالتعشيش ووضع البيض خلال فصل الربيع، ويكون العش عبارة عن حفرة ضحلة العمق عارية او مغطاة ببعض الاعشاب، تختارها الانثى على مكان مرتفع نوعاً مواجهاً للجنوب غالباً، وتضع الانثى مجموعة واحدة من البيض كل موسم الا انها قد تضع مجموعة اخرى بديلة اذا فقدت المجموعة الأولى بسبب او لآخر.

تفقيس الفراخ عن البيض :
تخرج الفراخ من البيض زغباء قادرة على ترك العش خلال فترة قصيرة، وتحضنها الأنثى لمدة الأربعة والعشرين ساعة الأولى التي تلي الفقس، حيث تقدم لها ديداناً وحشرات حية لتغذيتها، وتطعمها بمناولتها الغذاء منقاراً
الى منقار، ويستمر الوضع كذلك لمدة يومين او ثلاثة، ثم بعد ذلك تسقط الأم الديدان والحشرات أمام الفراخ على الأرض، حيث تقوم بالتقاطها بنفسها، وعندما تكون الفراخ في 5 او6 ايام فإنها تأكل معتمدة تماما على نفسها في تناول غذائها، وعند اليوم الحادي عشر يكون ريش الجناحين والكتفين قد ظهر بوضوح، وتستكمل الصغار ريشها عند نهاية الشهر الاول، وباستطاعتها الطيران لمسافات قصيرة جداً ولكنها تظل وثيقة الصلة بأمهاتها خلال الشهرين التاليين .

أكبر موجة صيد للحباري في ليبيا :
شهد عام 1974 اكبر موجة صيد للحباري من قبل بعض الصيادين القادمين من دول الخليج ( قطر – السعودية ) فقد تمكن صيادون في رحلة صيد واحدة من اصطياد أكثر4 آلاف طائر من طيور الحباري الأمر الذي أدي إلي تناقص أعدادها في معظم المناطق بليبيا ، غير انه بعد منع الدولة اقتناء بنادق الصيد ازدادت أعداد الحباري
كلمة أخيرة ... الجميع مسؤلين مسولة مباشرة أو غير مباشرة عن ضياع الحياة البرية واختفاء بعض الحيوانات البرية فنحن نري انه للمحافظة علي البيئة بصورة عامة يجب أن يكون ذلك بخطة طويلة المدي ويجب عدم إغفال الجانب الإعلامي والتربوي كركيزة هامة في زيادة الوعي وإنجاح أي برنامج وطني .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش