دولة ليبيا مع مرتبة الشرف في الاقتصاد



بيــــــــان عــــــــــــــن
الأزمات الإقتصادية والفساد فيما يسمي دولة ليبيا - 5    
____________________________________________________
البند الخامس




مع مرتبة الشرف في الاقتصاد

 
الأزمة المالية  لا تصل لمستوي الأزمة بل هي مشكلة في ضعف القدرات الفنية للمؤسسة المالية الليبية( استخدام الأدوات المالية) في مواجهة العثرات والاختناقات المالية نتيجة انعدام تخطيط والرقابة وأخطاء في التنظيم والتوجيه وسوء السياسات المالية للمركزي  وسبب إننا إمام
-حالة فريدة -دولة أو(مصرف) لديها مليارات من الأرصدة النقدية السائلة ( الدولار و اليورو والجنية الإسترليني) وأصول (رابع صندوق سيادي في العالم ) تصل لأرقام فلكية والموارد الطبيعية رهيبة (اكبر احتياطي نفط وغاز في أفريقيا ) ومع ذلك انهيار وشلل كامل في كل أركان القطاع المصرفي وعجز كامل إمام إدارة أزمة السيولة ....في مصرف يعاني من تخمة السيولة .... !!!
 نتيجة ضعف وفشل العقل المالي( المحافظ)  -وتحديدا الصديق الكبير  الذي كثيرا ما يخطي في عد النقود لا خبرة 
 No experience ومتورط في الكثير من عمليات الفساد لا نزاهة  No impartiality ومشكوك أصلا في مؤهلة الذي يدعيه لا مهنية   No professional  كيف له أن يكون علي رأس اكبر مؤسسة مالية في ليبيا  ؟؟؟ !!!   بل العمود الفقري لحياة (شعب المرتبات)
 
في العالم من يدير المؤسسات المالية هم  نخبة النخبة المالية  بمقارنة بين رئيس الاحتياطي الأمريكي سابقا السيد برنانكي حصل على الماجستير والدكتوراه مع مرتبة الشرف في الاقتصاد والذي استطع استخدام قدراته ومهارته الرياضية والاقتصادية في إنقاذ النظام المصرفي الأمريكي والعالمي  من الانهيار وبين الصديق الكبير الذي لا يملك أي سجل علمي وأقصي تفوقه مقبول في الجامعة ...مثل مقارنة بين (بوزوية وصاروخ )



- الحكومة الانكليزية قامت باختيار محافظ البنك المركزي الكندي مارك كارني هو كندي الجنسية لكي يكون المحافظ الجديد لمصرف انجلترا المركزي .................. تخيل !!!

- كارني تخرج من جامعة هارفارد درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاقتصاد، حصل على الماجستير والدكتوراه في نفس المجال . تولى منصب  محافظ بنك  كندا من 2008-2013  خلال أعماق أزمة المالية العالمية في وقت تعيينه و كان كارني أصغر محافظ البنك المركزي بين G8 و G20 و الآن  هو محافظ بنك انجلترا وهو أول شخص غير بريطاني يتم تعيينه  محافظا منذ تأسس البنك في 1694. وقد منح صلاحيات  (القدرة علي تحديد متطلبات رأس مال المصرف.) !!!؟؟؟  تخيل الانكليزي يعطوا رقبتهم لكندي ثمة أمر ما يحدث في العالم

-السيدة جانيت لويس يللن، محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي، اقتصادية
- ينز فيدمان، محافظ البنك المركزي الألماني  اقتصادي
-  فرانسوا فيلوروي دو جالو، محافظ البنك المركزي الفرنسي. اقتصادي
- آلان غرينسبان، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، كان استثناء علي مر العصور ..



ما الذي يجمع بين كل هذه القيادات للبنوك المركزية الكبرى في العالم[1]؟
 أولا- كل المحافظين المذكورين هم من ذوي الخلفية الاقتصادية القوية –متفوقين علميا مع مرتبة الشرف -
 ثانيا- كلهم قاموا بممارسة العمل الاقتصادي سواء بالتدريس في جامعات مرموقة أو بالقيام بإعداد أبحاث وكتابات متميزة في مجال السياسات النقدية أو السياسات الاقتصادية الكلية أو معالجة الأزمات الاقتصادية.
 ثالثا- قليل منهم من مارس العمل المصرفي بصورة مباشرة ولكن معظمهم مارس عملية تحليل السياسات النقدية وتطويرها أو السياسات الاقتصادية الكلية أو المالية العامة.
 رابعا- معظمهم كان لهم دور أو إسهام متميز في التعامل مع الأزمات المالية الكبرى التي تعرضت لها اقتصاداتهم بشكل أو بآخر أو شاركوا في إحداث تحولات كبيرة في السياسة الاقتصادية لدولهم.


 -الخلاصة-
التوجه العالمي في الدول الكبرى يميل لاختيار اقتصاديين محنكين لإدارة البنوك المركزية لأن الرؤية الاقتصادية الكلية للأمور تجعل أفقهم أكثر اتساعا وإدراكا للتعامل مع السياسة النقدية ومواءمتها مع السياسة المالية وغيرها من السياسات الاقتصادية الأخرى، على خلاف رؤية "المصرفي" الذي عادة ما يركز ـبحكم طبيعة تدريبه الممتدـ على الأمور التي تهتم بالعمل المصرفي  وإدارة البنوك فقط. لأنه يحسن التعامل مع الروتين وقضايا الجزئية .......

What Should be the Criteria for Choosing RBI Governor?
 To begin with should having a PhD in economics be a prerequisite for becoming the governor? It is certainly the case that the appointee should know a fair amount about some permutation and combination of the relevant sub areas like monetary policy, macroeconomics, corporate finance, foreign exchange and financial markets, the nitty gritty of commercial banking regulation and supervision. However, whether the person should be an economist in the sense of having a PhD in economics, which seems to be the predominant view as to what the term stands for is another matter. 
ما هي معايير لاختيار محافظ بنك الاحتياطي في الهند RBI ؟
يجب أن يحمل شهادة دكتوراه في الاقتصاد كشرط مسبقا ليصبح حاكم (محافظ)؟ و بالتأكيد ينبغي علي المعين أن يكون الشخص خبير اقتصادي ويعرف التقليب ومزيج في كل المجالات الفرعية ذات الصلة مثل السياسة النقدية والاقتصاد الكلي، وتمويل الشركات، صرف العملات الأجنبية والأسواق المالية، والتفاصيل العملية لتنظيم و الإشراف علي العمل المصرفي التجاري.

إن من يدير كل المؤسسات المالية الليبية هم مجموعة من الأغبياء الفاشلون الذين لا يدركون أهمية وقيمة منصبهم هم شخصيات نفعية من الكروش المنتفخة التي لا تشبع وعقول التي لا تفكر ولا تملك القدرة علي التفكير وكل ما يهمهم هو العلاوات والامتيازات وبدل السفر والبعثات وسيارات وصفقات المشبوه مع مصارف التونسه وإفشاء الإسرار المالية للدولة للسفير الايطالي والأمريكي...

لذلك لابد من التغيير ... وإنني أجد في السيد علي الحبري وفريقه  الوحيدين القادرون علي إدارة المؤسسة والخروج بها من هذا النفق المظلم  نظرا لقدراته المميزة في إدارة مصرف البيضاء من لا شي ....!!!

من الملاحظ بعد ( ثورة الليبيين الأصليين 17 فبراير  ) التغيير لم يطال مافيا المصارف علي الإطلاق والكثير منهم هم من أزلام نظام الجيفة القذافي






[1] محافظ البنك المركزي والاقتصاد للمزيد: http://www.tahrirnews.com/posts/347514/محافظ+البنك+المركزي+والاقتصاد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش