نحن فعلا نعيش وسط أزمة اقتصادية مفتعلة


بيــــــــان عــــــــــــــن
الأزمات الإقتصادية والفساد فيما يسمي دولة ليبيا -1  
____________________________________________________


البند الاول



في ليبيا التابوهات ثلاثة : الاقتصاد (النفط)economy (oil)   والسياسة (النفوذ) politics (influence) والفساد (الغنيمة)...   corruption (loot).  لذلك لزام علينا كمتخصصين في علم الاقتصاد أن ندلو بدلونا حول هذا الموضوع الذي شغل بال الكثيرين، لأننا لمسنا تساؤلاًت مشروعًة وإجابات مضللة يحاول أصحابها بين الفينة والأخرى التعجرف علي عموم الناس ......وان القضايا العامة من الواجب علينا إن نطرحها كإسهام منا مادام الكثير سّكوت.... ولا باس  مادام الأمر في نطاق تخصصنا المالي ..وبما إنني موظف في الضمان الاجتماعي فقد لحظت في أمريكيا فقط يوجد ملايين  مدونات عن الضمان الاجتماعي يكتب فيها (موظفين الضمان ومتقاعدين وقدامي المحاربين وخبراء ومحليين ماليين ... الخ )

الاقتصاد الليبي - اقتصاد رضيع .... يرضع من درع المصرف المركزي والذي بدورة يرضع من المؤسسة الوطنية للنفط ... هذا الأسلوب البسيط والخطير هو ما يحدد آثار التأخر الرضعة  على الاقتصاد أي الناتج المحلى الإجمالي الذي يمثل النفط 70% -90% والمتغيرات الاقتصادية الأخرى كالاستثمارات الذي يمثل البترول 90% منه  والاستهلاك والمرتبات والتضخم والعمالة.....

من الخطاء حصر الأزمات الاقتصادية في مشكلة السيولة النقدية (المشكلة المالية تكون نتيجة أخطاء فنية )فلو كانت المشكلة سيولة فإنها مشكلة خاصة بمصرف ليبيا المركزي وهي مشكلة مالية عادية جدا ... مع أنها أظهرت مدي ضعف والخيبة التي تعيشها المؤسسة المالية الليبية لأنها لا تستحق إن تبقي أربعة سنوات....وهي مشكلة فنية بحتة تخص العقل المالي الذي يملك أدواته (الحيل المالية المناسبة) لعودة المياه (السيولة ) لمجريها.....



إذا هل نحن فعلا نعيش وسط أزمة اقتصادية حقيقية ام هي أزمة مفتعلة وغير حقيقية ....

نحن نعيش أزمات اقتصادية نتيجة الصراع  بدائي وقبلي علي( المال والنفوذ) ولكي تصل للنفوذ لابد من مؤسسات مالية تحت سيطرتك وبتالي تسيطر علي الشعب الليبي العظيم.

بادئ ذي بدء لابد من وضع النقاط فوق الحروف ... فلا يعقل إن يموت الغني من الجوع ويمشي حافي القدمين  .... ماهية الأزمة ؟!

الأزمة -crisis وضعا غير مستقر شديد الخطورة أو صعوبة  an unstable situation of extreme danger or difficulty

-الأزمة الأقتصاديّة يمكن وصفها بخلل جزئيّ أو كليّ في قطاع الاقتصاد، نتيجة للعديد من الأسباب مثل انخفاض سعر العملة المحليّة مقابل العملات العالميّة، أو الهيمنة الخارجيّة وعدم القدرة على اتخاذ القرار أو بسبب الحروب

-ألازمة اقتصادية[1] : وهي الحالة التي يكون فيها  اقتصاد بلد ما يواجه الانكماش المفاجئ الناجم عن الأزمة المالية. اقتصاد يواجه أزمة اقتصادية سيشهد على الأرجح  انخفاض الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يصل لتجفيف السيولة وارتفاع / انخفاض الأسعار بسبب التضخم / الانكماش. ألازمة اقتصادية يمكن أن تتخذ شكل ركود أو كساد. وتسمى أيضا أزمة الاقتصاد الحقيقي.
economic crisis- A situation in which the economy of a country experiences a sudden downturn brought on by a financial crisis. An economy facing an economic crisis will most likely experience a falling GDP, a drying up of liquidity and rising/falling prices due to inflation/deflation. An economic crisis can take the form of a recession or a depression. Also called real economic crisis.

-الأزمات المالية : هي أزمة الثقة في النظام المالي نظرا لفشل الأنظمة المصرفية في أداء مهامها وهذا ما يؤثر على قيمة العملة وأسعار الأسهم والسندات مما يؤدي إلى التأثير على قطاع الإنتاج والعمالة قد تتطور الأزمة المالية إلى أزمة اقتصادية بعد تدهور المتغيرات الاقتصادية الكبرى (زيادة البطالة و انخفاض النشاط الاقتصادي و التجارة الدولية)




الأزمة المالية [2]-وهي الحالة التي يفوق فيها  الطلب على النقود العرض علي النقود  وهذا يعني أن السيولة تتبخر بسرعة بسبب سحب الأموال المتاحة من البنوك، مما يضطر البنوك لبيع الاستثمارات الأخرى للتعويض عن النقص أو الانهيار.

financial crisis - A situation in which the supply of money is outpaced by the demand for money. This means that liquidity is quickly evaporated because available money is withdrawn from banks, forcing banks either to sell other investments to make up for the shortfall or to collapse.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش