نصيحة من ليبي عاش في دولة فيدرالية




برقة تعنى القبائل المقيمة فى مدنها وقراها, بالنسبة لقبيلة العبيدات فهى تعتبر من اكبر القبائل فى برقة وحدودها تبدا بعد مدينة البيضاء وحتى الحدود المصرية الليبية, هذه القبيلة هى صاحبة الحق فى تقرير مصيرها ومصير ابنائها, ايضا قبائل العواقير والبراعصه والدرسه فى المدن الشرقيه يرغبون جميعا فى النظام الفيدرالى , اما عن مدينة بنغازى فهى خليط من ابناء هذه القبائل بالاضافه الى القبائل القريبة من مدينة بنغازى فى نواحى اجدابيا وحتى مدينة سرت , جميعهم حرموا من الحياة الكريمة التى سلبتها منهم المركزية فى طرابلس. ولنتحدث عن الواقع الذى عشناه حيث كانت قبائل سرت القذاذفه وقبيلة الورفلى هم من اكثر المستفيدون من النظام المركزى, القذافى وضع اشخاص معروفين على راس بعض الوزرات من قبائل الشرق مثل الشهيد عبدالفتاح يونس من قبيلة العبيدات وعبدالعاطى العبيدى ايضا من اجل تهديئة هذه القبيلة وعدم رفض سياسة المركزية. اما ابناء هذه القبائل فقد تضرروا من النظام المركزى وكانت كل الاعمال الاقتصادية ومشاريع التنمية تصب فى غرب البلاد , حتى ان المقاولون فى البريقة وحقول النفط ينتمون جميعا الى سكان مصراته, لا احدا يكذب على ابناء الشرق فهم كانوا محتقرين من قبل الغرب ومركزية السياسه والاعمال الاقتصادية والتنمية والبعثات ونراها ايضا الان فى بعثاة الطلبه الى الدراسه فى الخارج وتصنيف الجرحى ابناء الغرب الى اوروبا وابناء الشرق الى مصر والاردن وتركيا. الشرق يجب ان يضع نظام يضمن له العدالة الاجتماعية فى توزيع الثروة والمشاريع الاقتصادية والتعليمية وكافة حقوقهم المشروعه, ولا يعتمد على المجلس الانتقالى واعضاء حكومة الكيب.

الجميع يتحدث عن انظمه اخرى غير ان النظام الفعال والذى يستريح له كل مواطن كان فى الغرب او فى الشرق او الجنوب هو ان يمنح هذا المواطن حقه فى تقرير مصيره وهذا لن يتم الا بواسطة النظام الفيدرالى, من يرفض هذا النظام ما هو الا متسلق ومحتال ولا يحب لاخيه فى برقة وفى الجنوب التمتع بحياة كريمه.

حتى السيد الكيب وحاشيته رغم اقامته فى دولة فيدرالية فى امريكا الا انه ضد هذا النظام لسبب بسيط انه ينتمى الى الغرب, نحن فى الشرق نقول بكل بساطه كيف تتم العداله الاجتماعية اذا حكم ليبيا حزبا ينتمى الى نفوذ الغرب او الجنوب, واين هى حقوق هذه القبائل فى الشرق التى هى صاحبة الارض والسماء فى برقة. من يرضى من قبيلة العبيدات مثلا فى القبه او طبرق بوضع عميد بلديه او محافظ ليس من ابنائها؟ يجب ان نرى جيدا من هم المواطنون واصحاب الحق فى برقه وفى الجنوب ولا نركض وراء سراب الاحزاب التى هى لا تمثل واقعنا الصحيح. الاحزاب لن ولن تنجح فى ليبيا حتى تختفى القبيله ولن تختفى هذه القبائل من ليبيا حتى تختفى الاسر . الفيدراليه حقا مشروعا ويتناسب الف مره مع وضع ليبيا القبلى والجهوى, وان الذين يرفضون ذلك ما هم الا متسلقون ولا ينتمون لقبيلة او جهه, انا اقول لقبيلتى والقبائل الاخرى فى الشرق اننى اعيش فى دولة فيدراليه اكثر من 30 سنة , ونصيحتى لكم هى: لا تتخلوا عن المطالبة بالفيدرالية مهما كلف الثمن, لانها هى الضمان الوحيد لمستقبل ابناء برقة وكل الولاياة الاخرى


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأمثال الشعبية الليبية

غـــنـــــاوي وشـــتـــــاوي على ( الــــقــــــديـــــــم )

ما بي مرض غير دار العقيلة.. للمجاهد الفقيه رجب بوحويش